اللقاحكورونا

بدء حقن الجرعة الخامسة من اللقاح في تركيا

الجرعة الخامسة بدأت

بدأت وزارة الصحة التركية في عرض الجرعة الخامسة من لقاحات كوفيد-19 لمجموعات خاصة من الناس حسبما أعلنت وزارة الصحة يوم الجمعة الماضي .

كل الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح الصيني سينوفاك وجرعتين من لقاح بيونتك/ فايزر سوف يكون لديهم الفرصة لحجز مقابلة لأخذ الجرعة الخامسة بشرط أن يكون قد مضى 3 أشهر على الجرعة الرابعة. وسيكون لديهم الاختيار بين لقاح سينوفاك الصيني أو لقاح بيونتك أو اللقاح التركي الجديد تركوفاك.

اللقاح التركي المحلي

أصبح اللقاح التركي المطور محلياً متاحاً بعد أن حصل على رخصة استخدام للطوارئ ، وهو عبارة عن الفيروس المسبب لكوفيد-19 في حالة غير فعالة. وقد بدأت مستشفيات (سيتي هوسبيتال) حقن اللقاح التركي من يوم الخميس وسيعمم في باقي المستشفيات خلال الأسابيع القادمة. ويتوقع خبراء اللقاحات أن يقضى اللقاح المطور محلياً على التردد في تعاطي اللقاح بين بعض فئات الشعب. ويذكر أن أكثر من 83% من البالغين فوق 18 سنة قد تلقوا جرعيتن من اللقاح بينما وصلت النسبة إلى 91.6% لمن تلقوا جرعة واحدة.

جاء هذا المقال في الجرائد التركية مثل جريدة Daily Sabah التي أخذنا منها نص المقال وترجمناه.

الوباء كله منذ البداية كان من أجل اللقاح

وكنا قد عرضنا الكثير من التصريحات لمسؤولين دوليين مثل وزير الصحة البريطاني السابق مات هانكوك الذي قال أن إغلاق يناير 2021 ربما يكون الإغلاق الأخير لكن اللقاح سيحقن كل ستة أشهر. وقد صرح د. بيتر ماكولا رئيس جمعية القلب والكلى الأمريكية أن الوباء كله منذ البداية كان من أجل اللقاح. كما نشرنا تحذيرات أطباء وعلماء أن اللقاح غير آمن ولا فعال. وهذا ما ثبت أخيراً بإعطاء جرعات تعزيزية لا نهاية لها ، لأن اللقاح غير فعال بالإضافة إلى الانتشار الكبير للفيروس في دول ومناطق بها نسبة تطعيم عالية مثل جبل طارق بنسبة تطعيم 100%.

اقرأ أو شاهد أيضاً:

1- رئيس جمعية القلب والكلى الأمريكية: “هذا الوباء كله منذ البداية كان من أجل اللقاح”

2- سقوط أكذوبة فعالية اللقاح.. جبل طارق بنسبة تطعيم 100% تلغي الكريسماس بسبب ارتفاع الإصابات بكوفيد

3- تحذير من أطباء وعلماء: لقاح كوفيد19 غير آمن ولا فعّال

4- دراسة علمية تقدر وفيات اللقاح بين الأمريكان بما لا يقل عن 400 ألف ، وتخلص أن مخاطر اللقاح أكبر من فوائده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى