كورونا

مدير فايزر: الجرعة الرابعة مطلوبة بسرعة لمقاومة أوميكرون

قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر Pfizer إن جرعات لقاح كوفيد الرابعة قد تكون مطلوبة في وقت أقرب مما هو متوقع بسبب أوميكرون

في لقاء مع شبكة أخبار سي إن بي سي CNBC قال ألبرت بورلا (يهودي من اليونان) ، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ، يوم الأربعاء الماضي 8 ديسمبر  ، إن الناس قد يحتاجون إلى جرعة رابعة من لقاح كوفيد-19 في وقت أقرب مما كان متوقعًا بعد أن أظهرت الأبحاث الأولية أن المتحور الجديد أوميكرون يمكن أن يقوض الأجسام المضادة الواقية الناتجة عن اللقاح الذي طورته الشركة بالتعاون مع بيونتك BioNTech.

دراسة معملية أولية: جرعتان لا تكفي

وقد أصدرت شركتا فايزر وبيونتك نتائج دراسة معملية أولية صباح الأربعاء أظهرت أن الجرعة الثالثة فعالة في محاربة متغير أوميكرون ، بينما تراجعت سلسلة التطعيم الأولية المكونة من جرعتين بشكل كبير في قدرتها على الحماية من السلالة الجديدة. ومع ذلك ، من المحتمل أن سلسلة الجرعتين لا تزال توفر الحماية من الإصابة بمرض شديد من الأوميكرون ، حسبما ذكرت الشركتان.

وأشار بورلا إلى أن الدراسة الأولية التي أجرتها الشركة استندت إلى نسخة اصطناعية تم إنشاؤها في المختبر من البديل وأن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات من الاختبارات ضد الفيروس الحقيقي. قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر إن هذه النتائج الواقعية ستكون أكثر دقة ومن المتوقع أن يتم ذلك في الأسبوعين المقبلين.

“عندما نرى بيانات من العالم الحقيقي ، سنحدد ما إذا كان أوميكرون مغطى جيدًا بالجرعة الثالثة وإلى متى. والنقطة التالية ، أعتقد أننا سنحتاج إلى جرعة رابعة ، “قال بورلا لبرنامج” Squawk Box “على قناة CNBC.

الرابعة بعد 6 أشهر من الثالثة

توقع بورلا سابقًا أنه ستكون هناك حاجة إلى جرعة رابعة بعد 12 شهرًا من الجرعة الثالثة. لكن مع أوميكرون ، نحتاج إلى الانتظار والرؤية لأن لدينا القليل جدًا من المعلومات. وقد نحتاجها بشكل أسرع.

قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر إن الأهم الآن هو طرح جرعات ثالثة لفصل الشتاء حيث يشعر مسؤولو الصحة العامة بالقلق من ارتفاع حاد في إصابات كوفيد حيث يتجمع الناس أكثر في الداخل هربًا من البرد.

حبوب مضادة للفيروس من فايزر

قال بورلا: “جرعة ثالثة ستوفر حماية جيدة جدًا على ما أعتقد”. وقال أيضًا إن العلاجات مثل حبوب Paxlovid الفموية المضادة للفيروسات من شركة فايزر ، ستساعد في منع دخول المستشفى والسيطرة على كوفيد خلال فصل الشتاء.

قال بورلا إنه واثق من أن حبة فايزر ستظل فعالة ضد أوميكرون ، لأنها تستهدف جزءًا مختلفًا من الفيروس ، وهو إنزيم يستخدم للتكاثر ، وهو ليس عرضة للطفرات. تستهدف اللقاحات البروتين الشائك الذي يستخدمه الفيروس لغزو الخلايا البشرية. لقد تحور بروتين السنبلة بشكل متكرر على مدار الوباء.

المتحورات ستستمر في الظهور

قال بورلا إن بإمكان شركتي Pfizer و BioNTech تطوير لقاح يستهدف أوميكرون على وجه التحديد بحلول مارس 2022 إذا كان ذلك ضروريًا. وقال إنه يتوقع ظهور متغيرات جديدة في المستقبل ، وتراقب الشركة لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة لتعديلات اللقاح.

اللقاح لا يعمل حتى مع التعزيزية

وكنا قد نشرنا ترجمة مختصرة لتقرير يبين إصابات بأوميكرون بين 7 من  الشباب الألماني مطعم بالجرعات الثلاث (كلهم تقريباُ من فايزر) خلال زيارتهم لجنوب أفريقيا في نهاية نوفمبر الماضي ، بما يعني عملياً أن الجرعة الثالثة لا تحمي من كوفيد بعكس ادعاء مدير شركة فايزر.

لمزيد من الضوء على الموضوع:

1- اللقاح لا يحمي .. 7 ألمان يصابون بأوميكرون رغم تطعيمهم بثلاث جرعات

2- عالم الفيروسات الحائز على جائزة نوبل يكشف: لقاح كوفيد يصنع المتحورات

3- تحذير من أطباء وعلماء: لقاح كوفيد19 غير آمن ولا فعّال

4- رئيس جمعية القلب والكلى الأمريكية: “هذا الوباء كله منذ البداية كان من أجل اللقاح”

5- رسمياً وبالأرقام وللمرة السابعة: اللقاح يخفض فرصة النجاة من الفيروس وليس العكس

6- منهم 3 مشاهير في الأسبوع الأخير وحده .. توثيق وفاة وإصابة مئات الرياضيين والشباب بسبب اللقاح

7- اللقاح يسبب إنهيار المنظومة الصحية للملقحين ويتسبب في وفيات 6 أضعاف وفيات غير الملقحين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى