اللقاحكورونا

الأطباء والممرضون الرافضون للقاح ينتصرون .. الحكومة البريطانية تلغي إلزامية التطعيم

الآن تأكد الخبر

تعتزم الحكومة إلغاء تفويض لقاح لموظفي الصحة البريطانية  NHS وجميع العاملين في مجال الرعاية الاجتماعية في إنجلترا. صرح بذلك وزير الصحة ساجد جافيد مساء الاثنين وسط تحذيرات من أن سياسة فرض اللقاح قد تؤدي إلى أزمة كبيرة في الموظفين. وقال لمجلس العموم مساء اليوم الاثنين 31 يناير 2022: “بينما يظل التطعيم هو أفضل خط دفاع لنا ضد كوفيد ، أعتقد أنه لم يعد من المناسب طلب التطعيم كشرط قانوني للوظيفة “.

وكنا قد نشرنا مقالاً صباح اليوم يتوقع صدور هذا القرار .. وهذا نص المقال الصباحي:

إصرار الأطباء يجبر الحكومة على التراجع

يبدو أن الحكومة البريطانية في طريقها للتراجع عن خطط إلزام عاملي الرعاية الصحية بتلقي اللقاح بعد إصرار ما بين 80 إلى 100 ألفٍ من الأطباء والممرضين البريطانيين على رفض اللقاح حتى لو أدى الأمر إلى التخلي عن وظائفهم . جاء هذا في مقال حصري لصحيفة التليجراف البريطانية الصادرة اليوم الاثنين 31 يناير 2022 ، حيث اكدت الصحيفة أن عدداً من المصادر الموثوقة داخل وزارة الصحة البريطانية نقلت أن الوزير ساجد جافيد سيلغي إلزامية اللقاح لعاملي هيئة الصحة البريطانية NHS .

القرار سيتخذ اليوم

ومن المقرر أن يلتقي وزير الصحة بأقرانه الوزراء داخل اللجنة الوزارية المعنية بكوفيد لإقرار هذا القرار بشأن تغيير الموقف. ومن المتوقع – حسب العديد من المصادر داخل الوزارة – أن ينهي الوزراء هذا المطلب لأن متحور أوميكرون السائد الآن في بريطانيا هو أخف السلالات حدة وأقلها ضرراً.

تحذيرات من انهيار هيئة الصحة البريطانية

جاء هذا بعد تحذيرات من انهيار الهيئة الصحية بسبب النقص الشديد في الأطباء والممرضين إذا ما أصرت الوزراة على فرض اللقاح، حيث يشكل العاملون الصحيون الرافضون للقاح ما مجموعه بين 80 إلى 100 ألف أي نسبة تعادل 10% من إجمالي عدد العاملين في هيئة الصحة البريطانية التي تعاني أصلاً من ارتفاع الضغط على مؤسساتها ونقص الأطباء والممرضين.

التظاهر وخلع الزي الطبي

هذا الانتصار الكبير للعاملين الصحيين البريطانيين يأتي بعد إصرارهم على عدم تلقي اللقاح حتى لو أدى الأمر إلى فقدان وظائفهم وضغطهم الكبير على الحكومة للتراجع عن هذا القرار. وقد عبروا عن موقفهم هذا بمظاهرات ضخمة في لندن يوم السبت 22 يناير الحالي حيث خلعوا ملابسهم الطبية ورموها أمام مدخل مقر رئاسة الوزراء البريطانية تعبيراً عن إصرارهم على التخلي عن وظائفهم الطبية إذا تم فرض اللقاح عليهم.

نقابات المهن الطبية تضغط

 وقد طالبت كل من الكلية الملكية للتمريض والكلية الملكية للقابلات والكلية الملكية للأطباء الممارسين العامين والكلية الملكية للجراحين بتأجيل شرط التلقيح لاكتساب مزيد من الوقت على أمل مراجعة الحكومة لقرارها ، مع تحذيرات من أنه سيكون له تأثير “كارثي” إذا تم فرضه. وقد أدى هذا الموقف من نقابات المهن الطبية إلى مزيد من الضغط على الحكومة للتراجع عن قرارها.

لماذا يرفض 100 ألف عامل طبي اللقاح؟

يذكر أن الأطباء والممرضين ومختلف العاملين الطبيين – بموقعهم داخل المستشفيات وخبرتهم خلال العامين الماضيين مع كوفيد واللقاح- هم في أفضل المواقع ليروا بأنفسهم مشاكل اللقاح وعدم فعاليته. وبفعلهم هذا يقولون أن اللقاح غير آمن ولا فعال ، ولو كان اللقاح آمن ويرون فعاليته لكان العاملون الطبيون هم أول من يتقدم لتلقي اللقاح ، لكنهم الآن في مقدمة صفوف معارضي اللقاح.

لمزيد من الضوء على الموضوع:

1- في بريطانيا: 80 ألف طبيب وممرضة يرفضون اللقاح ويتحدون الحكومة.. د. أيمن يشرح

2- قائمة شاملة بأكثر من ألف دراسة طبية توثق مضاعفات لقاح كوفيد الخطيرة والمميتة

3- مزيد من الدلائل على نهاية الوباء .. بريطانيا ترفع قيود كوفيد

4- عالم الفيروسات الحائز على نوبل : تلقيح البشرية جماعياً هو جنون والأعراض الجانبية تتعدى الأجيال

5- “قلوب شابة” يوثق وفاة وإصابة مئات الرياضيين والشباب | الجزء العاشر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى