ملفات ساخنة

من فجر خط أنابيب نورد استريم ؟ .. ولماذا؟

 مقطعين مترجمين هامين

مقطعين وملخص مركز لإلقاء الضوء على عملية تفجير خط أنابيب الغاز الطبيعي نورد استريم أو “السيل الشمالي” الذي ينقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا تحت مياه بحر البلطيق. التفجيرات حدثت في ثلاثة من أنابيب الغاز الأربعة في 26 سبتمبر الماضي وتبادلت فيه روسيا وأمريكا الاتهامات بتفجيره.

كونداليزا رايس تتنبأ بما يحدث الآن

المقطع الأول لكونداليزا رايس وقد تنبأت (أو شرحت الخطة) فيه بما يحدث الآن في أوكرانيا ، حيث ذكرت أنه إن لم يتم إيقاف بوتين الآن (عام 2014) فسيكون هناك صراع معه في المستقبل.  كما ذكرت رغبة الولايات المتحدة الأمريكية في توجيه اعتماد أوروبا على الغاز الطبيعي الأمريكي الذي أكتشف بكميات ضخمة في شمال أمريكا ومد خطوط أنابيب للغاز الطبيعي من أمريكا إلى أوروبا بدلاً من خطوط الأنابيب الروسية الأوكرانية ، وهذا ما نرى تلك الحرب تسفر عنه رويداً رويداً.

بايدن يوقف خط أنابيب نورد استريم 2

وفي المقطع الثاني يتحدث بايدن في مؤتمر صحفي بحضور المستشار الألماني شولتز أن أمريكا ستنهي خط نورد استريم 2 بمجرد أن يغزو بوتين أراضي أوكرانيا. واستغربت ذلك الكلام إحدي المراسلات الصحفيات وسألته عن كيفية إنهاءه رغم أن الخط ضمن سيطرة ألمانيا وليس أمريكا ولكن بايدن أكد على كلامه. وكنا قد نشرنا هذا المقطع قبل ترجمته في مقالنا المهم “لماذا غزت روسيا أوكرانيا .. التوقيت والأهداف والخلفية الجيوسياسية للغزو الروسي“.

مصلحة بولندية

وقد أبدت بولندا معارضتها أيضاً لخط أنابيب نورد استريم 2 بسبب أنه سيحرم بولندا من عائدات مرور الغاز الروسي عبر أراضيها إلى أوروبا الغربية. فخط نورد استريم يمر تحت مياه بحر البلطيق خارج أي منطقة مملوكة لأي دولة أي في المياه الدولية مباشرة إلى ألمانيا. ولهذا فإن بولندا من الدول المتهمة أيضاً بتخريب الخط.

تغريدة وزير الدفاع البولندي السابق

وقد نشر وزير الدفاع البولندي السابق تغريدة له بها صورة التفجيرات مع تعليق من كلمتين “شكراً أمريكا”. وقد أزيلت هذه التغريدة لاحقاً من تويتر لكن نسخة منها مازالت محفوظة بواسطة أرشيف الإنترنت WayBack Machine وهو هنا يتهم أمريكا بتفجير الخطوط لمنع نقل الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا وبالتالي حماية مصلحة بولندا في مرور الغاز بأراضيها وبالتالي الحفاظ على عائدات هذا المرور.

طائرات هليكوبتر أمريكية

رصد موقع رصد حركة الطيران Flightradar24 تحليق طائرات هليكوبتر أمريكية لفترات طويلة فوق موقع التفجيرات في شهر سبتمبر في ايام مختلفة قبل حدوث التفجيرات. هذا الخبر أوردته شبكة أخبار الميادين على صفحتها الانكليزية . وهذه قرينة أخرى على تورط الولايات المتحدة في عملية التفجير. وقالت الشبكة في مقال آخر أن المخابرات المركزية الأمريكية CIA قد حذرت ألمانيا من احتمال تفجير خط نورد استريم قبل أسابيع من حدوث التفجيرات.

وفي النهاية.. من فعلها؟

على الرغم من توجيه صحيفة التليجراف البريطانية أصبع الاتهام نحو روسيا ، إلا أن ذلك الاحتمال مستبعد لأن روسيا أكدت أكثر من مرة أنها تريد بدء استخدام خط نورد استريم 2 المملوك لشركتها جازبروم كما أنه يمكنها إغلاق الإمداد من جهتها دون اللجوء لتخريب خطها ومنع استخدامه في المستقبل.

إذا فالأمر محصور بين أمريكا وبولندا التي لازالت تطالب ألمانيا بتعويضات الحرب العالمية الثانية ، بالإضافة إلى النرويج التي تصدر غازها الطبيعي لأوروبا.

للمزيد عن الموضوع وخلفياته:

1- لماذا غزت روسيا أوكرانيا .. التوقيت والأهداف والخلفية الجيوسياسية للغزو الروسي

2- الصراع الروسي الأوكراني .. الخلفيات التاريخية وتوظيف النخبة له والموقف الصحيح منه

3- إعادة تشكيل العالم .. الحرب الأوكرانية وعلاقتها بالأجندة العالمية

4-الحرب النووية.. هل هي خيار محتمل؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى