النظام العالمى

كيف يعمل العالم؟ … الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص

Global Public-Private Partnership (GPPP)

أصحاب المصلحة وليس الدول القومية

تكمن الخدعة العالمية في رسم تصور للتقسيم السياسي والاقتصادي للعالم مخالف للحقيقة ، حيث يتم تعليم الناس على كافة المستويات الأكاديمية أن العالم مقسم إلى دول وطنية ذات سيادة نشأت بعد معاهدة وستفاليا ، وأن هذه الدول هي صاحبة القرار السيادي وأن المصلحة الوطنية هي مصدر التشريعات والقوانين التي تتبناها الدول القومية.

ربما كان هناك وقت في التاريخ كان ذلك صحيحاً ، لكن الأمر مختلف الآن تماماً ، فهناك قوى دولية نشأت وتضخمت وأصبحت فوق الحكومات الوطنية ، وأنه مع مرور الوقت أصبحت الحكومات الوطنية خاضعة لها وتعتمد عليها في تمويل دولها. والدليل على ذلك هو أن حكومات العالم جميعاً (باستثناءات نادرة)، وبما فيها أكبر الدول مثل أمريكا والصين واليابان وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وحتى السعودية تقع جميعاً تحت وطأة الديون المتزايدة وتعجز ميزانياتها ومواردها على تمويل اقتصادياتها وأنشطتها الحيوية.  ولو كان العالم مكوناً من الدول القومية فقط وأن هذه الدول هي وحدها وحدات القوى السياسية والاقتصادية العالمية ، فإذا كان الوضع كذلك فلمن تدين دول العالم قاطبةً بهذه الديون؟

ولفهم كيف يعمل العالم في العصر الحاضر ، وبعيداً عن إشراك “نظريات” أو تخمينات ، وحتى باستبعاد المنظمات السرية وأثرها ، فإننا نقدم هذا البحث عن مكون عالمي تشكل حديثاً يجمع القوى المؤثرة عالمياً ويتحدث عنه السياسيون والمسؤولون في الدول الغربية وفي قيادة الأمم المتحدة وفي مراكز الفكر (think-tanks) بكل أريحية علناً وفي الأدبيات المختلفة. هذا المكون هو الذي يقود العالم حالياً ويضع السياسات العالمية حيث تراجع دور الحكومات الوطنية واقتصر على تحويل تلك السياسات العالمية إلى قوانين وتشريعات وطنية ثم العمل على إنفاذها على الجماهير. هذا المكون هو ما يعرف بــــــ

 “الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص” (ش ع ع خ)
Global Public-Private Partnership (GPPP)

المقال (بتصرف قليل) بقلم الباحث والمؤلف والبلوجر إيان ديفيز صاحب موقع in-this-together.com والضيف الثابت على قناة Ukcolumn.org البريطانية وكذلك على موقع Off Guardian.org البريطاني.

 مكونات تلك الشراكة العالمية

الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص (Global Public-Private Partnership GPPP) هي شبكة عالمية من “أصحاب المصلحة” الرأسماليين وشركائهم. يتألف هذا التجمع لأصحاب المصلحة (stakeholders) الرأسماليين وشركائهم من الشركات العالمية (بما في ذلك البنوك المركزية) ، والمؤسسات الخيرية (فاعلي الخير  من أصحاب المليارات) ، والمؤسسات الفكرية السياسية (think-tanks) ، والحكومات (ووكالاتها) ، والمنظمات غير الحكومية ، والمؤسسات الأكاديمية والعلمية المختارة والجمعيات الخيرية العالمية والنقابات العمالية وغيرهم من “قادة الفكر” المختارين.

مصدر قوة هذه الشراكة

تتحكم الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص (ش ع ع خ GPPP) في التمويل العالمي والاقتصاد العالمي. وهي تضع السياسة العالمية والوطنية والمحلية (عبر الحوكمة العالمية) ، ثم تروج لتلك السياسات باستخدام شركات وسائل الإعلام الرئيسية (و إ ر MSM) التي تعتبر أيضًا “شركاء” في الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص (ش ع ع خ GPPP).

الحوكمة العالمية المركزية

غالبًا ما يتم وضع هذه السياسات من قبل المؤسسات الفكرية قبل أن يتم تبنيها من قبل الحكومات ، التي هي أيضًا شريكة في ش ع ع خ GPPP. تقوم الحكومات بتحويل الحوكمة العالمية لـتلك الشراكة ش ع ع خ GPPP إلى تشريعات وقوانين ملموسة.

في ظل نموذجنا الحالي للسيادة الوطنية الوستفالية (الناجمة عن معاهدة وستفاليا) ، لا يمكن لحكومة دولة ما أن تسن تشريعًا أو قانونًا في دولة أخرى. ومع ذلك ، من خلال الحوكمة العالمية ، تخلق تلك الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص مبادرات سياسية على المستوى العالمي والتي تصب بعد ذلك من أعلى وتصل إلى الناس في كل دولة. يحدث هذا عادةً من خلال موزع سياسات وسيط ، مثل صندوق النقد الدولي (IMF) أو الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) ، ثم تقوم الحكومة الوطنية بسن التشريعات الموصى بها.

يتم تحديد مسار السياسة دوليًا من خلال التعريف المعتمد للمشكلات والحلول المقررة لها. بمجرد أن تفرض تلك الشراكة العالمية (ش ع ع خ GPPP) الإجماع دوليًا ، يتم وضع إطار السياسة. ثم يتعاون الشركاء من أصحاب المصلحة في تلك الشراكة (ش ع ع خ GPPP) لضمان تطوير السياسات المرغوبة وتنفيذها وفرضها. هذا ما يسمى “النظام الدولي القائم على القواعد”.

بهذه الطريقة ، تتحكم الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص (ش ع ع خ GPPP) في العديد من الدول في وقت واحد دون الحاجة إلى اللجوء إلى التشريعات. هذا له ميزة إضافية تتمثل في جعل أي طعن قانوني ضد القرارات التي يتخذها أكبر الشركاء في هذه الشراكة العالمية أمرًا صعبًا للغاية. إنها تسلسل هرمي سلطوي.

هرم الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص مع شرح مبسط لعملية نشوء السياسات ثم توزيعها وتحويلها إلى تشريعات وقوانين ثم فرضها على الجماهير مع دعمها عبر وسائل الإعلام المختلفة.

يمكن تحميل هذه الصورة لهرم الشراكة العالمية بالنقر على الزر

[button color=”primary” size=”small” link=”https://drive.google.com/file/d/1R15rcIqc5oOKtSeeGGRvzfkMnL2MVVEF/view?usp=sharing” icon=”” target=”true” nofollow=”false”]هرم الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص[/button]

 

 صورة لمؤسسة كارنيجي الخيرية (مماثلة لروكفيلر) وتظهر فاوتشي (يمثل العلماء المختارين) وجورج سورس الملياردير القائد لمشروع العولمة عبر مؤسساته وهيئاته بالإضافة إلى بل غيتس الوالد …
وهذه الصورة مثال على الشراكة بين القطاعين العام والخاص

الشراكة العالمية في الوثائق الأممية

تتم الإشارة إلى الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص (ش ع ع خ GPPP) تقليديًا في سياق الصحة العامة وعلى وجه التحديد في عدد من وثائق الأمم المتحدة (UN) ، بما في ذلك تلك الصادرة من وكالاتهم مثل منظمة الصحة العالمية (WHO). ففي وثيقتها لعام 2005 “التواصل من أجل الصحة Connecting For Health” ، كشفت منظمة الصحة العالمية ، في معرض الإشارة إلى ما تعنيه الأهداف الإنمائية للصحة العالمية في هذه الألفية (ألف سنة) ، كشفت عن تلك الشراكة العالمية (ش ع ع خ GPPP) الناشئة:

“حدثت هذه التغييرات في عالم من التوقعات المنقحة بشأن دور الحكومة: أن القطاع العام لا يمتلك الموارد المالية ولا الموارد المؤسسية لمواجهة تحدياته ، وأن مزيجًا من الموارد العامة والخاصة مطلوب ……. بناء ثقافة عالمية من الأمن والتعاون أمر حيوي … بدايات البنية التحتية الصحية العالمية موجودة بالفعل. فتحت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فرصًا للتغيير في الصحة ، مع أو بدون صانعي السياسات الذين يقودون الطريق … يمكن للحكومات أن تخلق بيئة مواتية ، وتستثمر في الإنصاف والوصول والابتكار. “

خفض مرتبة الحكومات الوطنية

“الدور المنقح” للحكومات يعني أنها لم تعد تقود الطريق. لم يعد صانعو السياسة التقليديون يضعون السياسة بعد الآن ، ولكن يضعها شركاء آخرون في تلك الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص . تم خفض مرتبة الحكومات الوطنية وإبعادها لتهيئة البيئة لتمكين تلك الشراكة العالمية (ش ع ع خ GPPP) من خلال فرض الضرائب على الجمهور وزيادة ديون الحكومة عبر الاقتراض. هذا دين مستحق لكبار الشركاء في ش ع ع خ GPPP. إنهم أيضًا المستفيدون من القروض ويستخدمون هذه التسمية الهزلية المضللة “الاستثمار العام” لإنشاء أسواق لأنفسهم وللشراكة العالمية (ش ع ع خ GPPP) على النطاق الأوسع.

الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا يقرر في قمة المناخ المنعقدة في غلاسكو أن القطاع الخاص (الشركات العالمية والبنوك الكبرى والأسر الغنية) تملك تريليونات الدولارات أكبر بكثير من الناتج العالمي للدول ، وأنهم أقوى من قادة الحكومات وبالتالي فإن الحكومات تحتاجهم لتمويل سياسات البيئة والمناخ

بحث في نشأة وتاريخ الشراكة العالمية

يقدم الباحثان بيوز ووالت (Buse & Walt 2000) تاريخًا رسميًا جيدًا لتطوير مفهوم الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص (ش ع ع خ GPPP). حيث أشارا  إلى أنها كانت استجابة لخيبة الأمل المتزايدة في مشروع الأمم المتحدة ككل والإدراك الناشئ بأن الشركات العالمية كانت على نحو متزايد مفتاح تنفيذ السياسة. يرتبط هذا بتطوير مفهوم رأسمالية أصحاب المصلحة ، الذي تم تعميمه لأول مرة في سبعينيات القرن الماضي.

أوضح الباحثان بيوز ووالت كيف تم تصميم الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص GPPP لتسهيل مشاركة سلالة جديدة من الشركات. لقد أدركت هذه الكيانات حماقة ممارساتها التجارية المدمرة سابقًا. كانوا على استعداد لتحمل أخطائهم وعمل التعديلات. قرروا أنهم سيحققون ذلك من خلال الشراكة مع الحكومة لحل المشاكل العالمية. تم تحديد هذه التهديدات الوجودية من قبل تلك الشراكة ش ع ع خ GPPP والعلماء والأكاديميين والاقتصاديين المختارين الذين قاموا بتمويلهم.

خطاب كوفي عنان في دافوس 1998

حدد الباحثان الخطاب الرئيسي في منتدى دافوس والذي ألقاه الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك كوفي عنان في المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 1998 ، كعلامة على الانتقال إلى نموذج الحكم العالمي القائم على الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص GPPP حيث قال:

“لقد تغيرت الأمم المتحدة منذ أن اجتمعنا آخر مرة هنا في دافوس. خضعت المنظمة لعملية إصلاح شاملة وصفتها أنا بـ “الثورة الهادئة” .. لقد حدث تحول جوهري. لقد تعاملت الأمم المتحدة ذات مرة مع الحكومات فقط. نحن نعلم الآن أنه لا يمكن تحقيق السلام والازدهار بدون شراكات تضم الحكومات والمنظمات الدولية ومجتمع الأعمال والمجتمع المدني .. تشمل أعمال الأمم المتحدة شركات العالم “.

ادعى بيوز ووالت Buse & Walt أن هذا يدل على وصول نوع جديد من الرأسمالية العالمية المسؤولة. كما سنرى ، ليست هذه هي الطريقة التي نظرت بها الشركات إلى هذا الترتيب. في الواقع ، أقر كل من بيوز ووالت Buse و Walt بالسبب الذي يجعل تلك الشراكة ش ع ع خ GPPP بمثابة فرصة مغرية لعمالقة البنوك العالمية والصناعة والتمويل والتجارة:

لقد سلطت الأيديولوجيات والاتجاهات المتغيرة في العولمة الضوء على الحاجة إلى حوكمة عالمية أوثق ، وهي قضية مهمة لكل من القطاعين العام والخاص. نقترح أنه على الأقل بعض الدعم لتلك الشراكة GPPPs ينبع من هذا الإدراك ، وأن هناك رغبة من جانب القطاع الخاص في أن يكون جزءًا من عمليات صنع القرار التنظيمي العالمي “.

القطاع الخاص يوظف الشراكة لصالحه

تضارب المصالح واضح هنا. يُتوقع منا ببساطة أن نقبل ، دون شك ، أن الشركات العالمية ملتزمة بتقديم القضايا الإنسانية والبيئية على الربح. من المفترض أن يكون نظام الحوكمة العالمية بقيادة تلك الشراكة العالمية GPPP مفيدًا لنا إلى حد ما.

التصديق بهذا يتطلب درجة كبيرة من السذاجة. تمت إدانة العديد من الشركات صاحبة المصلحة ، أو جعلهم مسؤولين علناً ، عن الجرائم التي ارتكبوها. وتشمل هذه جرائم حرب. يبدو أن الاتفاق السلبي الواضح للطبقة السياسية على أن هؤلاء “الشركاء” يجب أن يضعوا فعلياً السياسة العالمية ، واللوائح ، وأولويات الإنفاق ، يبدو مثل السذاجة الطفولية.

هذه السذاجة هي في حد ذاتها تمثيلية. كما أشار العديد من الأكاديميين والاقتصاديين والمؤرخين والباحثين ، فإن تأثير الشركات ، بل وحتى هيمنتهم على النظام السياسي كانت تتزايد منذ أجيال. لطالما كان السياسيون المنتخبون هم الشركاء الصغار في هذا الترتيب.

مع وصول تلك الشراكة العالمية (ش ع ع خ GPPP) ، كنا نشهد ولادة عملية إضفاء الطابع الرسمي على هذه العلاقة ، وإنشاء نظام عالمي متماسك. التزم السياسيون ببساطة بالسيناريو المكتوب منذ ذلك الحين ولكنهم لم يكتبوا هذا السيناريو (بل كتب لهم).

الحكومات الوطنية والحكم

من المهم فهم الفرق بين الحكومة والحكم في السياق العالمي. تطالب الحكومة بالحق ، ربما من خلال تفويض شبه ديمقراطي ، في وضع السياسة والمراسيم التشريعية (قانون).

الديمقراطيات التمثيلية (عبر الممثلين المنتخبين) الغربية المزعومة – والتي ليست ديمقراطيات على الإطلاق – هي نموذج للحكومة الوطنية حيث يشكل الممثلون المنتخبون السلطة التنفيذية التي تسن التشريعات. على سبيل المثال ، يتم تحقيق ذلك في المملكة المتحدة من خلال العملية البرلمانية.

الأمم المتحدة ليست حكومة العالم

لعل أقرب شيء إلى هذا الشكل من الحكومات الوطنية على الصعيد الدولي هو الجمعية العامة للأمم المتحدة. لديها ادعاء ضعيف بالمساءلة الديمقراطية ويمكنها إصدار قرارات ، في حين أنها لا تلزم الدول الأعضاء ، يمكن أن تخلق “مبادئ جديدة” قد تصبح قانونًا دوليًا عندما تطبقها لاحقًا محكمة العدل الدولية.

ومع ذلك ، فهذه ليست “حكومة” عالمية حقًا. تفتقر الأمم المتحدة إلى سلطة إصدار التشريعات وتشكيل القوانين. الطريقة الوحيدة التي يمكن بها أن تصبح “المبادئ” قانونًا هي من خلال الحكم القضائي. إن السلطة غير القضائية لوضع القانون محجوزة للحكومات ويمتد نطاقها التشريعي فقط إلى حدودها الوطنية.

بسبب العلاقات المشحونة في كثير من الأحيان بين الحكومات الوطنية ، تبدأ الحكومة العالمية في أن تصبح غير عملية. مع الطبيعة غير الملزمة لقرارات الأمم المتحدة والمناورات الدولية للحصول على ميزة جيوسياسية واقتصادية ، لا يوجد حاليًا أي شيء يمكن أن نسميه حكومة عالمية.

هناك مشكلة إضافية تتعلق بالهوية القومية والثقافية. معظم السكان ليسوا مستعدين لحكومة عالمية بعيدة غير منتخبة. يريد الناس عمومًا أن تتمتع الطبقة السياسية بمزيد من المساءلة الديمقراطية وليس أقل.

الحوكمة العالمية بديلاً عن الحكومة العالمية

من المؤكد أن الشراكة العالمية هذه GPPP ترغب في إدارة حكومة عالمية ، لكن فرضها بالقوة العلنية يتجاوز قدرتها. لذلك ، فقد استخدموا وسائل أخرى ، مثل الخداع والدعاية ، للترويج لمفهوم الحوكمة العالمية.

أدرك مستشار إدارة كارتر السابق ومؤسس اللجنة الثلاثية زبيغنيو بريجنسكي كيف سيكون تطبيق هذا النهج أسهل. في كتابه الصادر عام 1970 بين عصرين: دور الأمريكتين في العصر التكنولوجي ، كتب:

“على الرغم من أن الهدف المتمثل في تشكيل مجتمع من الدول المتقدمة أقل طموحًا من هدف الحكومة العالمية ، إلا أنه أكثر قابلية للتحقيق.”

المنتدي الاقتصادي العالمي يطور المفهوم

شهدت السنوات الثلاثين الماضية العديد من أشكال الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص ش ع ع خ GPPP مع تطور مفهوم الحوكمة العالمية. كانت نقطة التحول الرئيسية هي رؤية المنتدى الاقتصادي العالمي لحوكمة أصحاب المصلحة المتعددين. من خلال نشرهم عام 2010 لـ “شأن مهم لكل شخص Everybody’s Business: تعزيز التعاون الدولي في عالم أكثر ترابطاً” ، حدد المنتدى الاقتصادي العالمي عناصر شكل الحوكمة العالمية حسب رؤية أصحاب المصلحة داخل تلك الشراكة العالمية ش ع ع خ GPPP.

لقد أنشأوا مجالس الأجندة العالمية الخاصة بهم للتداول واقتراح سياسة تغطي عمليا كل جانب من جوانب وجودنا. أنشأ المنتدى الاقتصادي العالمي هيئة حوكمة عالمية مقابلة لكل جانب من جوانب مجتمعنا. بدءاً من قيمنا واقتصادنا ، مرورًا بأمننا وصحتنا العامة ، وأنظمة الرفاهية لدينا ، والاستهلاك ، والوصول إلى المياه ، والأمن الغذائي ، والجريمة ، وحقوقنا ، والتنمية المستدامة ، والنظام المالي والنقدي العالمي ، لم يترك أي شيء.

أوضح الرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي ، كلاوس شواب ، الهدف من الحوكمة العالمية:

“كان هدفنا هو تحفيز عملية التفكير الاستراتيجي بين جميع أصحاب المصلحة حول الطرق التي يجب أن تتكيف بها المؤسسات والترتيبات الدولية مع التحديات المعاصرة .. تعمل السلطات الرائدة في العالم في مجالس الأجندة العالمية متعددة التخصصات وأصحاب المصلحة المتعددين لتحديد الثغرات وأوجه القصور في التعاون الدولي وصياغة مقترحات محددة للتحسين .. وقد استمرت هذه المناقشات من خلال مؤتمرات القمة الإقليمية للمنتدى خلال عام 2009 بالإضافة إلى الاجتماع السنوي الأخير للمنتدى 2010 في دافوس – كلوسترز ، حيث تم اختبار العديد من المقترحات الناشئة مع الوزراء والمديرين التنفيذيين ورؤساء المنظمات غير الحكومية والنقابات العمالية والأكاديميين البارزين وغيرهم من أعضاء مجتمع دافوس .. قدمت عملية إعادة التصميم العالمي مختبرًا أو سوقًا غير رسمي لعدد من أفكار السياسات الجيدة وفرص الشراكة .. لقد سعينا إلى توسيع مناقشات الحوكمة الدولية… لاتخاذ إجراءات وقائية ومنسقة أكثر على النطاق الكامل للمخاطر التي تراكمت في النظام الدولي “.

المنتدى الاقتصادي العالمي يقود المشروع

بحلول عام 2010 ، أخذ المنتدى الاقتصادي العالمي على عاتقه بدء عملية إعادة التصميم العالمية. حددوا التحديات الدولية واقترحوا الحلول. لحسن حظ الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص GPPP ، كانت مقترحاتهم تعني لهم المزيد من فرص التحكم والشراكة. سعى المنتدى الاقتصادي العالمي لقيادة التوسع في هذه الحوكمة الدولية.

في مثال واحد فقط ، أعلنت حكومة المملكة المتحدة في عام 2019 عن شراكتها مع المنتدى الاقتصادي العالمي لتطوير اللوائح التجارية والاقتصادية والصناعية المستقبلية. كانت حكومة المملكة المتحدة ملتزمة بدعم البيئة التنظيمية التي أنشأتها الشركات العالمية. هذه الشركات سيتم تنظيم عملها من خلال نفس اللوائح التي صممتها هي بنفسها.

لا يملك المنتدى الاقتصادي العالمي تفويضًا انتخابيًا من أي نوع. لا أحد منا لديه أي فرصة للتأثير أو حتى التشكيك في أحكامه ، ومع ذلك فهم يعملون في شراكة مع حكوماتنا المنتخبة ديمقراطياً ، وأصحاب المصلحة الآخرين في هذه الشراكة العالمية للقطاعين العام والخاص (ش ع ع خ (GPPP ، لإعادة تصميم الكوكب الذي نعيش عليه جميعًا.

تكمن رأسمالية أصحاب المصلحة في قلب الشراكة العالمية ش ع ع خ GPPP. إنها تغتصب أساساً الحكومة الديمقراطية (أو في الواقع الحكومة من أي نوع) من خلال وضع الشركات العالمية في مركز صنع القرار. على الرغم من استخلاص السلطة من كل أحد غيرهم ، فإن قادة هذه الشراكة ش ع ع خ GPPP يفترضون تفسيرهم الحديث الخاص بـ “الحق الإلهي للملوك” ويحكمون بشكل مطلق.

في يناير 2021 ، تحدث المنتدى الاقتصادي العالمي عن كيفية رؤيتهم لرأسمالية أصحاب المصلحة:

“أهم سمة لنموذج أصحاب المصلحة اليوم هي أن حصص نظامنا أصبحت عالمية الآن بشكل أكثر وضوحًا .. فما كان يُنظر إليه سابقًا على أنه عوامل خارجية في صنع السياسة الاقتصادية الوطنية وصنع القرار الفردي للشركات سيحتاج الآن إلى إدماجه أو استيعابه في عمليات كل حكومة وشركة ومجتمع وفرد. الكوكب هو .. مركز النظام الاقتصادي العالمي ، وينبغي تحسين صحة الكوكب في القرارات التي يتخذها جميع أصحاب المصلحة الآخرين “.

الشراكة العالمية تحول الأرض إلى إقطاعية

ستشرف الشراكة العالمية هذه ش ع ع خ GPPP على كل شيء. كل حكومة وكل عمل وما يسمى مجتمعاتنا (حيث نعيش) وكل واحد منا على حدة. نحن لسنا الأولوية. الأولوية هي الكوكب. أو هكذا يدعي المنتدى الاقتصادي العالمي.

السيطرة المركزية على الكوكب بأكمله ، وجميع موارده وكل من يعيش عليه هو الروح الأساسية لـتلك الشراكة ش ع ع خ GPPP. ليست هناك حاجة لتفسير مقاصد هذه الشراكة ش ع ع خ GPPP ، ولا يتعين علينا القراءة بين السطور. وقد ورد بوضوح في مقدمة مبادرة إعادة الضبط العظيمة Great Reset للمنتدى الاقتصادي العالمي:

“لتحسين حالة العالم ، يبدأ المنتدى الاقتصادي العالمي مبادرة إعادة الضبط الكبرى .. أزمة كوفيد -19 .. تعمل بشكل أساسي على تغيير السياق التقليدي لصنع القرار. إن عدم الاتساق وأوجه القصور والتناقضات في الأنظمة المتعددة – من الصحة والمالية إلى الطاقة والتعليم – أصبحت أكثر انكشافًا من أي وقت مضى .. يجد القادة أنفسهم عند مفترق طرق تاريخي .. مع دخولنا نافذة فريدة من الفرص لتشكيل التعافي ، هذه المبادرة ستقدم رؤى للمساعدة في إعلام جميع أولئك الذين يحددون الحالة المستقبلية للعلاقات العالمية ، واتجاه الاقتصادات الوطنية ، وأولويات المجتمعات ، وطبيعة نماذج الأعمال وإدارة المشاعات العالمية. “

وتجدر الإشارة إلى أن المنتدى الاقتصادي العالمي هو مجرد منظمة شريكة واحدة من بين العديد من المنظمات المشاركة في تلك الشراكة العالمية ش ع ع خ GPPP. ومع ذلك ، ربما كانوا الأكثر تأثيرًا من حيث العلاقات العامة من خلال الوباء الكاذب. على عكس آمال الباحثين بيوز ووالت Buse & Walt ، نرى ديكتاتورية عالمية ناشئة للشركات ، لا تهتم بالإشراف على الكوكب.

الشراكة العالمية محل الديمقراطية

ستحدد الشراكة العالمية ش ع ع خ GPPP الحالة المستقبلية للعلاقات العالمية ، واتجاه الاقتصادات الوطنية ، وأولويات المجتمعات ، وطبيعة نماذج الأعمال وإدارة المشاعات العالمية. لا توجد فرصة لأي منا للمشاركة في المشروع الذي يخصه ولا في تشكيل السياسات المترتبة عليه.

بينما ، من الناحية النظرية ، لا يتعين على الحكومات تنفيذ السياسات التي تنتجها تلك الشراكة العالمية ( ش ع ع خ GPPP) ، لكن الحقيقة هي أنها تفعل ذلك. كانت السياسات العالمية تشكل جانباً متزايداً في حياتنا في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية. الآلية التي تتم بها ترجمة مبادرات سياسة الشراكة ش ع ع خ GPPP إلى سياسة وطنية أولاً ثم إقليمية ثم محلية في نهاية المطاف ، يمكن تحديد تلك الآلية بوضوح من خلال النظر إلى التنمية المستدامة.

سياسات البيئة والمناخ نموذجاً

في عام 1972 ، قام مركز الأبحاث السياسية المستقل والممول من القطاع الخاص والمعروف بنادي روما (CoR) بنشر تقرير اسمه “حدود النمو“. وكما رأينا مع انتشار الوباء الكاذب ، استخدم نادي روما نماذج حاسوبية للتنبؤ بما قرروا أنه “المشكلات المعقدة التي يواجهها الكوكب بأسره” أو ما أسموه “مشكلة العالم”.

وكانت آرائهم المعروضة قد استُمدت من العمل الناتج عن نظام ديناميكي لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT’s) اسمه “نموذج العالم 3 World3 model”. وحسب هذا النموذج فإن من شأن هذا التعداد السكاني العالمي الفرضي أن يستنفد الموارد الطبيعية ويلوث البيئة إلى الحد الذي  يسبب حتماً “التجاوز والانهيار” (التجاوز لنقطة اللاعودة ثم الانهيار الكامل للكوكب).

هذه ليست “حقيقة” علمية بل سيناريو مقترح. وحتى الآن ، لم تتحقق أي من تلك التنبؤات.

كانت التناقضات العلمية والإحصائية على الادعاءات المقدمة في تقرير “حدود النمو” غزيرة . ومع ذلك ، وبغض النظر عن كل الشكوك ، تم زرع نموذج “العالم 3” بثبات في قلب بيئة “سياسة التنمية المستدامة”.

في عام 1983 ، عقدت لجنة برونتلاند بدعوة من رئيس الوزراء النرويجي السابق غرو هارلاند برونتلاند ثم بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة خافيير بيريز دي كويلار. وكلاهما كان عضواً في نادي روما. بناءً على الافتراضات المشكوك فيها للغاية في نموذج “العالم 3 World3” ، فقد شرعوا في توحيد الحكومات من جميع أنحاء العالم لمتابعة سياسات “التنمية المستدامة”.

في عام 1987 نشرت اللجنة “تقرير برونتلاند” ، المعروف أيضًا باسم “مستقبلنا المشترك“. كان محور فكرة التنمية المستدامة ، الواردة في التقرير ، هو الحد من السكان (إنقاصهم). وقد نال القرار لهذه السياسة  ، للتخلص من الناس ، إشادة دولية وجوائز للمؤلفين.

لم يتم الطعن علنًا في الافتراضات الأساسية لمقترحات السياسة هذه على الإطلاق. احتدم النقاش الأكاديمي والعلمي لكنه ظل بالكامل تقريبًا بعيداً عن وسائل الإعلام ولم يتم إظهاره للعامة. بقدر ما يعرف الجمهور ، فإن الافتراض العلمي والتكهنات يتم التعامل معها على أنها حقيقة مثبتة. من المستحيل الآن التشكيك في هذه الافتراضات غير المثبتة والنماذج الواضح عدم دقتها دون أن تُتهم بـ “إنكار التغير المناخي”.

أهداف التنمية المستدامة وعلاقتها بالسكان والبيئة

نتج عن ذلك أهداف تنمية الألفية (الألف سنة) ، وفي نهاية المطاف ، في عام 2015 ، أُفسح المجال لاعتماد الأمم المتحدة الكامل لأهداف التنمية المستدامة (SDGs) ، والتي تمت ترجمتها بدورها إلى سياسة حكومية. على سبيل المثال ، أعلنت حكومة المملكة المتحدة بفخر التزامها بسياسة الصفر المطلق Net Zero وبأهداف التنمية المستدامة في عام 2019.

كان لأهداف التنمية المستدامة تأثير بالفعل على المستويين الإقليمي والمحلي في المقاطعات والمدن والبلدات والأحياء في جميع أنحاء المملكة المتحدة. أصبحت هناك “خطة تنمية مستدامة” لدى كل مجلس حي أو مدينة تقريبًا في جميع أنحاء البلاد.

الجماهير خارج المعادلة

بغض النظر عن رأيك في التهديدات العالمية التي قد نواجهها أو لا نواجهها ، فإن أصل ومسار التوزيع للسياسة الناتجة واضح وبين. كانت مراكز الفكر العولمي الممولة من القطاع الخاص هي المحرك لأجندة السياسة التي أدت إلى إنشاء إطار للسياسة العالمية ، الذي اعتمدته الحكومات في جميع أنحاء العالم ، مما أثر على المجتمعات في كل ركن من أركان الأرض تقريبًا.

أهداف التنمية المستدامة هي مجرد مثال واحد من بين العديد من الأمثلة الفاعلة للحوكمة العالمية  لتلك الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص (ش ع ع خ GPPP) التي نتحدث عنها. إن دور السياسيين المنتخبين في هذه العملية لا يكاد يذكر. هؤلاء السياسيون يخدمون فقط في تنفيذ تلك السياسة وبيعها للجمهور.

لا يهم من الذي تنتخبه ، يتم تحديد مسار السياسة في مستوى الحوكمة العالمية. هذه هي الطبيعة الديكتاتورية لـلشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص (ش ع ع خ (GPPP ، وليس هناك شيء يمكن أن يكون أقل ديمقراطية من هذا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى