النظام العالمى

نظام الرصيد الاجتماعي الصيني .. ما هو ؟ وكيف يعمل؟

مقطع وثائقي

وثائقي من أرض الواقع

يرصد هذا الوثائقي نظام الرصيد (الإئتمان) الاجتماعي الصيني الذي بدأ تطبيقه في بعض المقاطعات بشكل منفصل منذ عام 2014 ويتم تعميمه الآن في كل أنحاء الصين ليشمل كل فرد من ال 1.4 مليار شخص من المواطنين. النظام المشروح في الوثائقي هو الذي طُبق في شمال الصين في مقاطعة شاندونغ Shandong . قام بانتاج هذا المقطع الوثائقي أمريكي عاش في الصين لأكثر من عشر سنوات وقضى وقتاً منها في تلك المقاطعة ، وقد أنتج المقطع بناءاً على معلومات من على الأرض فضلاً على المستند الحكومي الخاص بهذا النظام.

الأفلام تمهد لواقع حقيقي

كانت هناك حلقة من مسلسل بلاك ميرور Black Mirror اسمها الهبوط السريع Nosedive تحدثت عن نظام مماثل يصنف الناس بعضهم بعضاً على مقياس من خمس نجوم عبر تطبيق رقمي ويتم التعامل مع الناس على أساس هذا التصنيف. لكن الحالة الصينية أسوأ من هذا الخيال (دائماً الحقيقة أسوأ من الخيال) ، لأن التصنيف هنا يأتي من الدولة بناءاً على قواعد وضعتها الدولة تحابي المطيعين وتضطهد المعارضين وتجعل الحياة صعبة جداً على من لا يمتثل.

مراقبة متواصلة على مدار الساعة

النظام يقوم بجمع المعلومات بشكل متواصل عن كل شخص عبر العدد الكبير من كاميرات المراقبة التي تتعرف على الوجوه ثم يتم وضع المعلومات في قاعدة بيانات ضخمة عبر آليات الذكاء الاصطناعي. أيضاً تتم مراقبة سلوك الناس في وظائفهم وأعمالهم وتعاملاتهم وفي البيع والشراء (الذي يتم رقمياً حيث لا يوجد نقد)وفي الشارع وعلى الإنترنت وفي وسائل التواصل الاجتماعي ويتم رفع كل هذا في ملف كل شخص حيث تضاف النقاط أو تخصم في نظام الائتمان الاجتماعي هذا حسب نوعية السلوك .

تجربة لتعميم النظام عالمياً

أهمية هذا الوثائقي أنه يشرح نظاماً مطبقاً فعلياً في دولة عظمى ، يراد لها أن تكون نموذجاً للنظام العالمي الذي ينشؤونه الآن حولنا بحجة وباء كورونا المزيف والمفتعل. وفي وسط هذا العالم الجديد يأتي نظام الائتمان الاجتماعي كوسيلة للتحكم والسيطرة على البشر ودفعهم للإذعان المطلق للسلطة العالمية المركزية التي تأخذ الآن مكانها على قمة العالم وتضع السياسات وتدفع الدول لتطبيقها عبر شراكة عالمية تسمى الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص (سننشر مستند عنها قريباً إن شاء الله).

جوازات اللقاح صورة مبسطة من هذا النظام

ما يتم فرضه عالمياً الآن من تطبيق رقمي شخصي تحت مسمى “جواز السفر الصحي” أو ما يعرف بجواز سفر اللقاحات هو نسخة مبدئية من النظام الائتماني الاجتماعي لكنه يشمل الآن الوضع الصحي واللقاحات فقط حيث يتم تصنيف الناس تبعاً له إلى طبقات مختلفة لتدريب الناس وتعويدهم على تصنيفهم على مقاييس اجتماعية. وجواز السفر الصحي هو أيضاً تطبيق للهوية الرقمية التي ينادون بتعميمها عالمياً على كل البشر بحيث يكون لكل شخص هويته الرقمية التي يستخدمها في السفر والمعاملات البنكية والبيع والشراء وحتى الدخول على النت. وهذا شبيه تماماً بالتطبيق الصيني WeChat وي تشات الذي يستخدم لنفس الأغراض هذه.

شاهد الوثائقي وتخيل كيف سيكون العالم عندما يعمم ذلك النظام من الائتمان الاجتماعي.

لمزيد من الضوء على الموضوع طالع:

1- النموذج الصيني ..أساس النظام العالمي الجديد

2- الجيل الخامس والنموذج الصيني ومستند روكفيلر والوباء وعلاقتهم بأجندة القرن 21

3- وثائقي للجزيرة عن مشروع السيطرة الرقمية على المواطنين في الصين

4- تكنولوجيا مرعبة بعد 29 عاماً.. هكذا ستكون الحياة على الأرض

5- مهاتير محمد: النظام العالمي الجديد هو حكومة عالمية تفرض قواعدها على كل شخص في هذا العالم

6- ملامح النظام العالمي بعد كورونا |د.أيمن عامر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى